U3F1ZWV6ZTEyMjk5OTQ0MjkwNjI1X0ZyZWU3NzU5ODY4NDQ1MTIw

SSD مقابل HDD: أيهما تحتاج؟

الفرق بين الـSSD و الـHDD

الفرق بين الـSSD  و الـHDD


هل نفذت مساحة التخزين لديك؟ هل تباطأ القرص الثابت القديم ؟ ثم حان وقت ترقية الأجهزة. ولكن هل يجب أن تحصل على محرك أقراص ثابتة تقليدي أرخص أو تشتري قرص SSD سريعًا؟ سنوضح لك الاختلافات بين محركات الأقراص الثابتة ومحركات الأقراص ذات الحالة الثابتة من حيث السرعة والسعة والتكلفة والعمر الافتراضي - حتى تتمكن من اتخاذ القرار الصحيح.

SSD مقابل HDD: ما الفرق؟

يتمثل الاختلاف الرئيسي بين SSD والقرص الصلب في كيفية تخزين البيانات والوصول إليها. محرك الأقراص الثابتة (HDD) هو جهاز تخزين تقليدي يستخدم أطباق ميكانيكية ورأس قراءة / كتابة متحرك للوصول إلى البيانات. محرك الأقراص ذو الحالة الصلبة (SSD) هو نوع أحدث وأسرع من الأجهزة يخزن البيانات على شرائح ذاكرة يمكن الوصول إليها على الفور.

حتى أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، كان العالم أبسط. عندما تشتريي محرك أقراص ثابتة جديدًا أو كمبيوترًا شخصيًا ، كانت خيارات تخزين القرص الثابت لديك محدودة بالحجم وربما السرعة (على سبيل المثال: 5400 أو 7200 دورة في الدقيقة). ولكن اليوم ، عندما تشتري جهاز كمبيوتر شخصي جديد ، فإنك تواجه خيارين مختلفين للغاية.

الغرض الأساسي من SSD أو HDD هو نفسه: تحافظ أجهزة التخزين هذه على ذكرياتك وموسيقاك ومستنداتك وبرامجك. لكن التكنولوجيا التي تقف وراءهم مختلفة تمامًا:

محركات الأقراص الصلبة(HHD): حاوية تحتوي على سلسلة من الأقراص المغطاة بطبقة مغناطيسية حديدية. يمثل اتجاه المغنطة البتات الفردية. تتم قراءة البيانات وكتابتها بواسطة رأس يتحرك بسرعة كبيرة من منطقة إلى أخرى على القرص. نظرًا لأن كل هذه القطع "ميكانيكية" ، فإن القرص الصلب هو أبطأ مكون في أي كمبيوتر - والأكثر هشاشة.

SSD: تقوم هذه الأنواع الأحدث من الأقراص بتخزين المعلومات على ذاكرة فلاش ، والتي تتكون من خلايا ذاكرة فردية تخزن وحدات البت التي يمكن الوصول إليها على الفور بواسطة وحدة التحكم.

لماذا تعتبر محركات أقراص الحالة الصلبة(ssd) مفيدة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة؟

غالبًا ما تستخدم محركات أقراص الحالة الصلبة في أجهزة الكمبيوتر المحمولة لأنها غير ميكانيكية. أيضًا ، تتطلب محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة طاقة أقل ، مما يؤدي إلى عمر بطارية أفضل. في حين أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة منخفضة السعر لا تزال تأتي مع محركات الأقراص الثابتة التقليدية ، فإن معظم الأجهزة ذات النطاق المتوسط إلى الأجهزة المتطورة تأتي مع SSD.

وبينما تحتوي الأقراص الصلبة على أجزاء متحركة ، فإن محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة مقاومة للصدمات. إذا أسقطت الكمبيوتر المحمول ، فمن المحتمل أن يكون مدير القراءة / الكتابة لمحرك الأقراص الصلبة القديم قيد الحركة ، مما قد يؤدي إلى فشل البيانات. هذا لا يحدث مع محركات أقراص الحالة الصلبة(HHD).

لكنها ليست دائمًا خيار إما / أو. في بعض الحالات ، تجد أجهزة كمبيوتر "مختلطة". يتم تثبيت قسم النظام الذي يحتوي على نظام التشغيل وبرامج التطبيقات والملفات الأكثر استخدامًا على SSD. يتم تخزين البيانات الأخرى ، مثل الأفلام والصور والمستندات على محرك أقراص ثابت تقليدي ، وهو أكبر حجمًا وأقل تكلفة.

ما مدى سرعة محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة مقارنة بمحركات الأقراص الثابتة؟

يعتبر اختلاف السرعة بين محركات الأقراص ذات الحالة الصلبة ومحركات الأقراص الثابتة كبيرًا. تعد محركات أقراص الحالة الثابتة (SSD) سريعة للغاية في جميع المجالات ، ولكن يكون فرق السرعة أكثر وضوحًا عند أداء مهام معينة ، مثل:

عمليات القراءة / الكتابة المتسلسلة: يكون اختلاف السرعة بين محرك الأقراص الثابتة SSD والقرص الصلب أكثر وضوحًا عند نسخ ونقل الملفات الضخمة (مثل الأفلام). على محركات الأقراص الثابتة ، تستغرق عملية النسخ 30-150 ميجابايت في الثانية (ميجابايت / ثانية) ، بينما يستغرق نفس الإجراء حوالي 500 ميجابايت / ثانية على محركات أقراص الحالة الصلبة العادية ، أو حتى 3000-3500 ميجابايت / ثانية على محركات أقراص NVME SSD الجديدة. هذا يعني أنه يمكنك نسخ فيلم بحجم 20 جيجا بايت في أقل من 10 ثوانٍ باستخدام SSD ، بينما يستغرق القرص الصلب دقيقتين على الأقل.

عمليات القراءة / الكتابة الصغيرة "4K": في معظم الأوقات ، عند تشغيل Windows (أو MacOS) ، أو فتح البرامج ، أو تصفح الويب ، فأنت في الواقع تفتح وتتعامل مع آلاف الملفات الأصغر حجمًا ، والتي يتم تخزينها في كتل صغيرة من البيانات (عادة بحجم 4K). كلما كان بإمكان القرص قراءة (وكتابة) هذه الكتل بدقة 4K بشكل أسرع ، كلما كان نظامك يعمل بشكل أسرع وأسرع. مع محركات الأقراص الصلبة ، تتراوح السرعة من 0.1 إلى 1.7 ميجابايت / ثانية. ومع ذلك ، تعمل محركات SSDs و NVME SSD بسرعات أعلى بكثير من 50-250 ميجابايت / ثانية في عمليات القراءة / الكتابة 4K.

ماذا عن اختلافات السعة بين محركات الأقراص الثابتة ومحركات الأقراص ذات الحالة الثابتة؟

إذا كنت قلقًا بشأن مقدار المعلومات التي يمكنك تخزينها على كل نوع من محركات الأقراص ، فلا داعي للقلق. لا توجد فروق في سعة التخزين. يمكنك الحصول على محركات الأقراص الثابتة ومحركات الأقراص ذات الحالة الثابتة بأحجام مماثلة. عادة ما يكون النطاق من 128 جيجابايت إلى 2 تيرابايت. وإذا كنت بحاجة إلى تفريغ مساحة بشكل جذري ، فيمكنك بسهولة تهيئة أي محرك أقراص ثابت ، داخليًا أو خارجيًا - بغض النظر عما إذا كان محرك أقراص ثابتة أو محرك أقراص صلبة.

لكن محركات أقراص الحالة الثابتة الأكبر حجمًا لا تزال أغلى ثمناً ، فلنتحدث عن السعر.

فروق الأسعار بين محركات الأقراص الثابتة ومحركات الأقراص ذات الحالة الثابتة

يتسم سوق طرق التخزين بالتقلب ويختلف بناءً على العرض والطلب. بينما انخفض سعر محركات أقراص الحالة الثابتة كثيرًا ، لا يزال هناك فرق كبير في السعر. تبلغ تكلفة محرك الأقراص الثابتة سعة 500 جيجابايت ما بين 25 دولارًا و 50 دولارًا (للطرز الأسرع والأعلى) ، بينما تبلغ تكلفة محرك الأقراص الثابتة سعة 500 جيجابايت ما بين 60 دولارًا إلى 150 دولارًا. بطبيعة الحال ، ستتغير هذه الأسعار بمرور الوقت.

أيهما أفضل للألعاب؟ HHD ام SSD

بشكل عام ، ستختبر ألعابًا أكثر هشاشة مع محرك أقراص الحالة الصلبة. نظرًا للكميات الهائلة من البيانات التي يتعين على اللعبة تبديلها ذهابًا وإيابًا (مستويات التحميل ، ونماذج الشخصيات ، وما إلى ذلك) ، يساعد محرك أقراص الحالة الصلبة على تحميل الألعاب وتشغيلها بشكل أسرع. ستواجه أيضًا تلعثمًا أقل عند ممارسة الألعاب ، حيث لا تحتاج بقية أجهزة الكمبيوتر إلى انتظار تحميل بيانات اللعبة - مما يوفر ميزة كبيرة ، خاصة في مجال الرياضات الإلكترونية.

إليك مثال بسيط: يستغرق تحميل عالم GTA V حوالي 25 ثانية على جهاز Samsung 970 Evo Plus باستخدام SSD ، مقارنة بأكثر من دقيقتين عند استخدام قرص ثابت ميكانيكي قديم. إنه يغير قواعد اللعبة ، ولهذا السبب يجب عليك دائمًا استخدام SSD إذا كنت تقوم ببناء جهاز الكمبيوتر الخاص بك للألعاب.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة